logo

اخطاء يقع فيها ال UI/UX Developer

في الفترة الاخيرة بدات الاحظ تعامل البعض مع ال UI/UX Developemnt -للتطبيقات على وجه الخصوص- على اعتبار انه مجموعة Animations مع مظهر جيد ليس الا .. لكن تلك النظرة حسب ما اري ادت الى تحويل عملية ال Developemnt للمشروع الى محاولة مستميتة للوصول لنفس تصميم ال UI/UX بسبب بعد التصميم عن ال Platform standards وبالتالي تصبح عملية نسخ التصميم على ال Platform عبارة عن عمل Custom Components تحاكي المستخدمة في Platform اخري وبناء لل Animaions الكثيرة التي وضعت في اغلب الوقت لابهار العميل لا لدور فعال في التصميم.

ايضا اضف الى ذلك انه ان كان التصميم سهل الاستخدام يكون في احيان كثيرة مختلفا في طريقة الاستخدام عما هو متعارف عليه في معظم التطبيقات المبنية على ال Platform المحددة وبالتالي بالنسبة للمستخدم فهو لن يشعر بالارتياح في التعامل مع التطبيق.

من امثلة ذلك استخدام بعض ال components المشهور استخدامها في IOS مثلا داخل تصاميم ل Android application.

حسب ما اري انه يجب على المصمم اثناء بناء ال UI/UX لكل تطبيق ان يكون ملما باساسيات التصميم لل Platform التي سيتم بناء التطبيق عليها وبال Components الجاهزة التي توفرها هذه المنصة وان يحاول الاستفادة منها قدر الامكان ويبتعد عن "اختراع" تصاميم جديدة الا في حالة الضرورة.

يجب دائما ان نضع بعين الاعتبار ان بناء ال UI/UX يحتاج الى الدراسة وليس الى قراءة بعض المقالات وال "Tips & Tricks" وايضا ان وقت بناء الواجهة لا يجب ان يتضاعف لاربع او 5 اضعاف من اجل بناء Component واحد بشكل مختلف اذا لم يكن هناك حاجة لذلك.

اضغط ESC للخروج