logo

كيف تعرف المواصفات التي تحتاجها عند شرائك لجهاز "لابتوب" جديد - نصائح عامة لغير المتخصصين

في بداية كل عام جديد وعند توافد الجيل الجديد من طلاب الجامعة ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي السؤال المعهود : كيف اقوم بشراء جهاز "لابتوب" من اجل الدراسة وما هي المواصفات المطلوبة ؟ وخصوصا بين طلاب الحاسبات والمعلومات والمجالات الهندسية بشكل عام.

احببت ان اكتب هذا المقال اليوم لاوضح لمن يرغب بشراء جهاز "لابتوب" جديد بعض النقاط التي يجب اخذها بعين الاعتبار اثناء اختياره للجهاز حتي يتمكن من وضع نقطة للبداية على الاقل.

الخطوة الاولي .. تحديد الميزانية والاستخدام

تختلف المواصفات كتيرا تبعا للميزانية المتاحة والاستخدام المطلوب ويجب ان تكون خطوة تحديد الميزانية والاستخدام هي الخطوة الاولي دائما حتي نعرف ما نبحث عنه .. دعني الان اعرض عليك بعض الاستخدامات والاسعار المناسبة لكل استخدام. (الاسعار بعملة الجنيه المصري وحسب المتاح في السوق حاليا)

-. من - الى 5000 ج.م : مناسب للاعمال المكتبية وتصفح الانترنت , غير مناسب للاعمال البرمجية والتصميم (اقصد بها البرامج الهندسية) او الالعاب

تناسب هذه الفئة من الاجهزة شخصا يعمل على تحرير الملفات النصية والاكسيل , الترجمة , تصفح الانترنت مشاهدة الفيديوهات وحضور المحاضرات اونلاين .. الخ. ولكن امكانياتها ستكون غير مناسبة للاستخدام البرمجي او التصميم والالعاب فان كنت بحاجة الى جهاز يتحمل هذه الاعمال فيجب عليك الانتقال للفئة الثانية او الثالثة.

 

-. من 5000 الى 10,000 ج.م : مناسب للاعمال المكتبية وتصفح الانترنت وربما بعض الاعمال البرمجية الخفيفة وغير مناسب للتصميم او الالعاب

ربما تجد ارتفاعا ملحوظا في امكانيات اجهزة هذه الفئة عن الفئة السابقة ولكنها تظل محدودة بعض الشئ ولن تكون مريحة في استخدام بعض البرامج الثقيلة مثل "اندرويد ستديو" مثلا للبرمجة وهي لا تناسب ابدا برامج التصميم او الالعاب الثقيلة.

 

-. من 10,000 الى 15,000 ج.م : متوسط الامكانيات يناسب العمل البرمجي وبرامج التصميم والالعاب الخفيفة

تعد هذه الفئة من الفئات المتوسطة التكلفة والاستخدام وانصح بها شخصيا .. يمكنك العمل بكل اريحية على معظم برامج صناعة التطبيقات وحتي مع البرامج الثقيلة لن يكون الامر مزعجا كثيرا ربما بعض البطئ من حين لاخر ولكن ليس مزعجا.

اما في التصميم فلن يناسب البرامج الهندسية كثيرا ولكن يمكن العمل عليه وان كان غير مريح بعض الشئ كما يمكن ان يعطيك تجربة متوسطة مع الالعاب فان لم تكن "جيمر" مخضرم فلا اعتقد انك ستلاحظ الفرق.

طبعا يتحسن الاداء كلما ارتفع السعر وتتواجد افضل  اجهزة الفئة عند سعر 13,000 الى 14,000 ج.م

 

-. من 15,000 الى 25,000 ج.م : الفئة الذهبية , مناسببة جدا سواء للاعمال البرمجية او التصميم الهندسي والالعاب

تتواجد افضل اجهزة الفئة في حدود سعر من 18,000 الى 22,000 ج.م وتعد هذه الفئة هي الفئة الذهبية من وجهة نظري حيث ترتفع الامكانيات بشكل كبير مقارنة بالفئة السابقة وخصوصا ال "GPU" كما تتوافر معظم الاجهزة على ذاكرة وصول عشوائي عالية و "SSD" بالتالي تكون مناسبة للاستخدام الثقيل.

تجربة بناء التطبيقات ستكون مريحة جدا وايضا ينطبق ذلك على برامج التصميم الهندسي اما الالعاب ففي الغالب سيعجبك ما تقدمه هذه الفئة جدا .. قد يرغب البعض في امكانيات اعلي لتشغيل الالعاب على اعدادات معينة مثلا ولكن هؤلاء البعض غالبا لن يقراو المقال فهم يعرفون عما يبحثون.

 

-. من 25,000 الى - ج.م : هذه الفئة تتميز بامكانيات اعلي طبعا ولكن من وجهة نظري فهي مناسبة للترفيه اكثر من مناسبتها للعمل او الدراسة .. ربما يحتاج بعض المتخصصين الى شراء اجهزة من هذه الفئة ولكن في الغالب لا حاجة لذلك.

 


 

الخطوة الثانية .. اختيار الامكانيات

-. المعالج (CPU) : يفضل بشكل عام اختيار معالج i5 او i7 والبعد عن ال i3 تمام خصوصا اذا لم يكن استخدام الجهاز كجهاز مكتبي خفيف او للعروض التقديمية.

لكل معالج جيل ويمكنك اعتباره هو المحدد لقدرة المعالج

مثال (1) : في حال وجود معالج i5 و معالج i7 لهم نفس الجيل يكون ال i7 اعلي في القدرة

مثال (2) : في حال وجود معالج i5 الجيل ال10 مثلا و معالج i7 الجيل ال 9 فيكون ال i5 اعلي في القدرة

مثال (طريقة معرفة جيل المعالج) : باعتبار ان اسم المعالج i7-10870H هنا يكون نوع المعالج هو i7 الجيل ال 10 .. او يمكنك البحث على الانترنت عموما عن اسم المعالج : i7-10870H generation وستجد الاجابة بسهولة.

 

-. كارت الشاشة (GPU) : هنا يطول الشرح ولكن عموما يجب ان تهتم باختيار كارت شاشة قوي في حالة استخدام البرامج الهندسية والالعاب اما في حالة العمل البرمجي فوجود كارت شاشة قوي لن يكون ذو تاثير كبير ويفضل الاهتمام بباقي امكانيات الجهاز لان كروت الشاشة تكون باهظة الثمن.

 

حل ابسط

يمكنك من خلال الرابط التالي معرفة ترتيب ال CPUs واي نوع اقوي من الاخر (رقم 1 هو الاعلي في الاداء) : https://laptopmedia.com/top-laptop-cpu-ranking/

يمكنك من خلال الرابط التالي معرفة ترتيب ال GPUs واي نوع اقوي من الاخر (رقم 1 هو الاعلي في الاداء) : https://laptopmedia.com/top-laptop-graphics-ranking/

 

-. ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) : في حال الاستخدام البرمجي يفضل الا تكون اقل من 8 جيجابايت , من الممكن العمل على اقل من ذلك ولكن لا اعتقد ان الاداء سيكون مرضيا .. يمكنك الاستثمار في شراء جهاز يحتوي على 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وسيكون ذلك افضل بالتاكيد.

لا انصح بالزيادة عن 16 حيث ان ذلك لن يكون ذا تاثير كبير على الاداء يفضل الاهتمام ببباقي الامكانيات مثل وجود SSD على الجهاز.

 

-. القرص الصلب (Hard Drive) : يفضل ان يحتوي الجهاز على Hard Drive من نوع SSD لزيادة سرعة الجهاز في حال الاستخدام البرمجي او للتصميم او الالعاب.

انصح بشدة ان يكون ال SSD Hard Drive مساحته اكبر من 128 جيجابايت حتي لا تواجه مشاكل في المساحة وان يحتوي الجهاز على HDD Hard Drive لتخزين الملفات ذات الاحجام الكبيرة والتي لا تحتاج الى سرعة عالية (ملفات الفيديو مثلا).

يجب ان يكون اجمالي المساحة على الجهاز ككل اكبر من 512 جيجابايت او نصف تيرابايت على الاقل حتي لا تواجهك مشكلة مع المساحة.

في حال لم تكفي الميزانية للحصول على SSD Hard Drive فلا مشكلة من شراء جهاز يحتوي على HDD Hard Drive ولكن حاول اختيار نوع اعلي في السرعة قدر الامكان.

 

-. الشاشة : هنا تعود لك الحرية بعض الشئ حسب ما تفضله ولكن بالنسبة لي اري ان 15.6 انش هو حجم متوسط ومناسب جدا .. حاول الا تقل الشاشة عن 14 انش حتي لا يكون الجهاز مزعجا في الاستخدام وان يكون تردد الشاشة اعلي من 60 ودقتها HD او اعلي.

طبعا يجب ان يزيد اهتمامك بتردد الشاشة ودقة الالوان اذا كنت من محبي الالعاب او التصميم ولكن ان لم تكن كذلك فلا تشغل بالك كثيرا بهذه النقطة.

 


 

الخطوة الثالثة .. اختيار البراند

-. في حال كنت ترغب بتطوير تطبيقات لنظام IOS او منتجات ابل بشكل عام فقم بشراء جهاز Mac ولكن في حال كان استخدامك للجهاز يتضمن اي شئ اخر فلا انصحك ابدا بشركة ابل فكثير من البراندات ستوفر لك امكانيات اعلي باسعار افضل بكثير كما انه لن يكون مناسبا في كثير من الاستخدامات بشكل عام سواء كنت مهتما بالبرمجة او ربما الالعاب.

-. يجب ان تعرف ايضا ان بعض الشركات توفر اجهزة بامكانيات اعلي وسعر اقل في مقابل جودة الخامات خصوصا في الفئة الثالثة التي ذكرتها بالاعلي ومن اشهرهم "lenovo" وعلي العكس من ذلك فشركة ك "Dell" تفضل الاهتمام بالجودة على حساب السعر.

هنا يكون القرار عائدا لك .. بالنسبة لي في الاغلب اذا كان الفارق كبيرا في السعر او الامكانيات سافضل الامكانيات الاعلي واضحي بجودة الخامات بعض الشئ ولكن الاختيار هنا يختلف من شخص لاخر ومن موقف لاخر ايضا.

 


 

الخطوة الرابعة .. اشياء اضافية

 

اضافات هامة

-. دعم ال Wifi و ال Bluetooth : لا حاجة للقول ان هذا من اهم ما يجب الانتباه له.

-. وجود Microphone و Speakers : في الغالب سيكون متاحا في اقل فئة من الممكن شرائها ولكن حاول ان تري مراجعات اليوتيوب لتري جودة الصوت والفرق بينها في حال احترت بين جهازين مثلا .. ربما يعتبر الامر رفاهية هنا.

-. وجود منفذ HDMI : مهم جدا لتوصيل شاشات خارجية بالجهاز وعرض المحتوي على جمهور.

-. وجود منفذ Ethernet LAN : مهم في حال عدم توفر ال Wifi لتوصيل الجهاز بالانترنت.

-. وجود (3.5) Audio jack : لتوصيل السماعات والميكروفون بالجهاز.

-. وجود اكثر من منفذ USB : لتوصيل الاجهزة المختلفة (ماوس او كيبورد خارجي وربما فلاش درايف) ويفضل ان يكون من الجيل ال 3 حتي يدعم نقل البيانات بسرعة عالية.

-. وزن الجهاز : يفضل ان يكون بين 2 كجم الى 3 كجم حتي يكون سهل الحمل وكلما قل كان افضل في حال التنقل به كثيرا.

-. البطارية : تعلم انه كلما زاد الوقت الذي تعمل فيه البطارية كلما كان افضل ويمكنك مشاهدة بعض المراجعات على اليوتيوب عند المقارنة بين جهازين لمعرفة اداء البطارية بالتفصيل. وبالمناسبة لا يهم ابدا وجود بطارية قابلة للازالة فلا تتعب نفسك بالبحث عن جهاز ببطارية قابلة للازالة.

-. تبريد الجهاز: انصحك قبل شراء اي جهاز مشاهدة مراجعة له على اليوتيوب للتاكد من انه لا يواجه مشاكل في ارتفاع درج الحرارة.

اضافات غير هامة

-. وجود منفذ USB Type-C : لتوحيد نوع الكابلات المستخدمة بين اجهزتك ربما يكون مفيدا ولكنه غير مهم حاليا.

-. وجود Fingerprint : اذا كنت من هواة الخصوصية وترغب بفتح الجهاز باستخدام بصمتك فربما تاخذه في عين الاعتبار ولكن في النهاية كلمة المرور تكفي.

-. وجود Web camera بدقة عالية : وجود ال Web camera في حد ذاته امر مهم جدا ولكن وجود Web camera بدقة عالية علي جهاز "لابتوب" امر غير مهم على الاغلب .. يفضل شراء كاميرا خارجية بشكل عام في حال الاهتمام بدقة الصورة في الاجتماعات.

-. وجود Backlit keyboard : وجود اضاءة خلف لوحة المفاتيح امر جذاب جدا ولكن لك الحق ان تقرر ان كنت بحاجة الى ذلك ام لا بالاساس .. لن يؤثر على اداء الجهاز (ربما يؤثر على البطارية فقط) وبالنسبة لى فانا افضل وجوده.

-. وجود Optical drive : لم يعد احد يستخدم ال CD حاليا خصوصا مع صغر المساحة عليه فيمكن ارسال البيانات عبر الانترنت او استخدام الفلاش درايف حيث توفر مساحة اكبر وبالتالي لا حاجة الى شرائك لجهاز يدعم ال Optical drive حاليا.

في حال احتجت في بعض الاوقات الى استخدام ال CD فيمكنك شراء Optical drive خارجي وتوصيله بمنفذ ال USB.

 


 

واخيرا الخطوة الخامسة

قم بشراء الجهاز واستمتع به :-) بالتوفيق في دراستك وعملك باذن الله ❤

 

اضغط ESC للخروج