logo

كيف تستفيد من الخدمة البرمجية التي تطلبها سواء من شركة او مستقل لاقصي حد باقل سعر متاح

مرحبا يا صديقي , ساتحدث معك اليوم عن بعض الخطوات للاستفادة من الخدمة البرمجية التي تطلبها سواء من شركة او مستقل لاقصي حد باقل سعر متاح

- ساتحدث عن المستقل او الشركة باستخدام لفظ "مستقل" في باقي حديثي للاختصار.

1. تفاصيل ورؤية واضحة ومختصرة


الخطا الاول : يميل الى تخيل المطلوب فقط والتعبير عنه بوصف شديد الاختصار يختزل فيه الكثير من التفاصيل التي تجعل المبرمج غير قادر على تحديد المطلوب بدقة وربما يصل به الى فهم خاطئ تماما للمطلوب.

الخطا الثاني : [الكثير والكثير من التفاصيل] فقد يرسل بعض العملاء ملف يحتوي على 10 صفحات مثلا  يذكر فيه تفاصيل المشروع وقد يكون هذا في مرحلة الاتفاق .. وهنا يميل معظم المبرمجين اما لرفض المشروع لانه لن يخاطر بقضاء نصف يوم لتحليل المشروع الذي قد لا يتم الاتفاق عليه او اعطاء موافقة مبداية بدون قراءة التفاصيل.

حتي نتفادي هذه الاخطاء يفضل عند تقديم تفاصيل المشروع تقسيم ذلك ل 3 مراحل :

المرحلة الاولي : كتابة فقرة قصيرة عن فكرة المشروع واهم المزايا المطلوبة - حاول ان تكون في حدود 300 الى 500 كلمة على الاكثر للتاكد من قراءتها بدقة وتقديمها للمستقلين الذين ترغب في العمل معهم وطلب توضيح منهم لطريقة التنفيذ مع تحديد ميزانيتك والوقت المتاح للتنفيذ (ساتحدث عن هذا في النقطة القادمة).

المرحلة الثانية : بعد اختيار مستقل الى 3 مستقلين قم بعقد اجتماع اونلاين مع كل على حدي وفي هذا الاجتماع ابدا بشرح تفاصيل فكرتك وما يجول ببالك بدقة كبيرة حاول ان يكون وقت الاجتماع في حدود نصف ساعة واترك فترة مناسبة لاسئلة المستقل واسال المستقل في نهاية الاجتماع عن الوقت المناسب له والميزانية المناسبة.

المرحلة الثالثة : بعد تحديد المستقل الذي ترغب في التعامل معه وتاكيده على الرغبة في اكمال المشروع قم بتحويل دفعة مبداية من المبلغ المتفق عليه يفضل ثلث الى نصف المبلغ او اذا كان التعامل على احد مواقع العمل الحر يمكنك دفع المبلغ كامل وشراء الخدمة منه واطلب منه البدء في التنفيذ مع توثيق المتفق عليه في Document وارساله حتي يكون كعقد بينكما في التنفيذ.

اما عن المتابعة فحاول ان تكون غير مزعجة وغير قليلة فمثلا طلب التحديثات كل 3 ايام يبدو مناسبا لحث المستقل على التركيز على العمل وعدم قطع جزء من وقت عمله في توضيح التحديثات يوميا.

وتذكر ان المشروع الواضح سهل الفهم يعطي للمستقل ايحاءا بسهولة التنفيذ وبالتالي تحصل على سعر افضل للتنفيذ مع رضا المستقل وتوفر على نفسك عناء الدخول في دوامة التعديلات التي لا تنتهي.

2. ميزانية واضحة ووقت محدد

يظن العديد من العملاء ان سؤال المبرمج عن الميزانية المتاحة والوقت المتاح للتنفيذ هو سؤال فخ يجب الحذر من اجابته ولكن الامر عكس ذلك تماما.

في الحقيقة اجابة هذا السؤال تحقق الراحة والوضوح لكل من المستقل والعميل فبالنسبة للمشاريع البرمجية يختلف سعر نفس المشروع حسب طريقة التنفيذ اختلافا كبير فاحيانا يصل اقل سعر للتنفيذ الى 50$ في حين يكون اعلي سعر للتنفيذ يتخطي 1000$ وكمثال على ذلك بناء موقع متخصص في البيع الالكتروني قد يتم تنفيذه بعدة طرق.

الطريقة الاولي (الاقل في التكلفة والوقت) : اختيار شئ جاهز مثل WOO Commerce , Bagisto .. الخ وتركيبها على الاستضافة وتعد هذه الطريقة الابسط ولكنها مناسبة للمشاريع الصغيرة فقط صعبة التعديل والتخصيص ولا تناسب المواقع المطلوب تنفيذها بدقة كما يدور ببال العميل ولكنها مناسبة جدا اذا كان المطلوب هو نفس ما تقدمه هذه المنصات مع ميزانية قليلة نسبيا ووقت تنفيذ محدود.

الطريقة الثانية (متوسطة التكلفة والوقت) : برمجة الموقع برمجة خاصة مع الاستعانة باشياء جاهزة في بعض اجزاء الموقع مثل لوحة التحكم مثلا وتعد هذه الطريقة مناسبة للمواقع الصغيرة والمتوسطة الراغبة في التوسع على المدي القريب والمطلوب تخصيص واجهة الموقع فيها بشكل كبير وتنفيذها حسب رغبة العميل مع امكانية استبدال الاجزاء الجاهزة مستقبلا لزيادة القدرة على التعديل والتخصيص.

الطريقة الثالثة (اعلي تكلفة ووقت) : تنفيذ المشروع بشكل كامل من الصفر والاهتمام بادق التفاصيل فيه مع توثيقه واختباره بشكل كامل للتاكد من الجودة ويعد هذا الخيار مناسب للمشاريع الكبيرة ويحتاج الى وقت تنفيذ كبير مع ميزانية مرتفعة ولكن هنا تكون الجودة مرتفعة جدا مقارنة بالانواع الاخري اذا تم التنفيذ بشكل صحيح.

وقد تتواجد العديد من الطرق المختلفة عن الطرق المذكورة للتنفيذ ولكن هذا تبسيط للامر فقط .. لا يوجد في الامر ما هو الافضل انت لا تشتري الطماطم عزيزي انما ما هو الانسب لي وكلما كنت واضحا مع المستقل كان تنفيذ الخدمة بشكل مناسب لك يوفر عليك الوقت وعناء التعديل وتبديد الميزانية.

 

3. توظيف متخصص للمتابعة , التقييم والاستشارة

يعد خيار توظيف متخصص للاستشارة والمتابعة في حال ليس لديك خبرة برمجية استثمارا يؤتي بثماره على المدي القريب انصحك به بشدة حيث سيكون من الاسهل عليه مناقشة المستقل في التفاصيل والتاكد من جودة العمل المنفذ وتقييمة وايضا تقييم المستقل المناسب للمشروع وطريقة التنفيذ الامثل كما انه لن يكلفك الكثير مقارنة بميزانية المشروع.

اضغط ESC للخروج