logo

مشارك في فريق للعمل التطوعي بالجامعة ؟ اشياء يجب عليك الانتباه لها

اذا كنت مشاركا في فريق للعمل التطوعي في كليتك او جامعتك فمن المستحسن ان تنتبه لبعض الامور وتاخذها في عين الاعتبار من اجل مصلحتك وحتي لا تندم فيما بعد..

اولا .. داراستك في المقام الاول وياتي بعدها كل شئ اخر

تذكر دائما ان العمل التطوعي هو عمل تقوم به في وقت فراغك لخدمة المجتمع الذي تعيش فيه ولا يجب عليك باي شكل من الاشكال تفويت احد محاضراتك او التاخر عنها صدقني ستندم يوما ما اذا فعلت ذلك ربما يكون هذا اليوم في فترة الاختبارات مثلا ربما اثناء مراجعتك لدروسك وربما بعد تخرجك حين تعرف انه فاتك شئ مهم كان من الممكن ان يوفر عليك الكثير من اجل شئ اخر اقل اهمية بكثير بالمقارنة.

هذا التفكير غير اناني ببساطة ان لم تكن تستطيع الاعتناء بنفسك واداء عملك فلا تعتني بالاخرين.

ثانيا .. لا تحمل نفسك فوق طاقتها

لديك 4 محاضرات متتالية ؟ لماذا تضع علي نفسك مجهودا اضافيا بالمشاركة في اجتماع للفريق او حدث بعد هذا الاجهاد ؟ من الافضل لك ان تضع التزاماتك نحو الفريق في اوقات فراغك والا تضغط على نفسك لتحقيق المطلوب حتي لا يزول شغفك مع الوقت.

صحيح ان هناك بعض الاوقات التي قد نضحي فيها ببعض الضغط من اجل الفريق ولكن اجعل هذا في اوقات الحاجة فقط وبشكل معتدل ولا تدفع نفسك لتقديم مالاتحتمل ولا تسمح لغيرك بذلك رجاءا, اذكر احد الاصدقاء الذي اجهد نفسه بشدة في حدث مهم للفريق حتي فقد وعيه وحقيقة لا اعرف لم دفع نفسه الى ذلك حتي الان او ربما انا لا افهم الاسباب فقط ولكني اري ذلك التصرف غير مسؤول بالمرة.

ثالثا .. الاخرون ليسو اعداءك فلا تفرط في الانتماء الكاذب

يجب ان يكون هناك بعض المنافسة بين الفرق المختلفة من حين لاخر ولكن لا تاخذ هذه المنافسة بجدية اكثر من اللازم انتم في نفس الجهة صدقني كل ما تحاولون الوصول اليه هو تقديم العون وافادة غيركم وساذكر هنا بعض الامثلة للافراط في الانتماء حتي وصل ذلك الى التصرف بشكل خاطئ والتي رايتها بنفسي في بعض فرق العمل التطوعي..

المثال الاول : اهتمام احد او معظم افراد الفريق بالمظهر الخارجي للفريق عوضا عن الهدف الحقيقي فيسعي لانشاء حدث او تنظيم فعالية دون الاهتمام بكونها تقدم فائدة حقيقية ويكون اهتمامه الاكبر هو اظهار الفريق بمظهر مبهر للاخرين لا اكثر وقد حدث امام ناظري انه يتم التخلي عن احد الفقرات المفيدة جدا في حدث ما من اجل ان تحل محلها فقرة اخري فقط لان الذي سيقدم الفقرة الاخري اكثر شهرة وربما جاذبية من الشخص الاول.

المثال الثاني : لا ينتمي للفريق ؟ بالتاكيد لا يمكنه المشاركة اذكر في احد المواقف تقديم احد الفرق بالكلية لحدث معين ولكن المشكلة كانت في ان احد الفقرات لاعلم لاحد بكيفية تنفيذها بالشكل الصحيح اقترح احد الزملاء ان نستعين بصديق له علم كبير بهذا الجزء وهو افضل من يمكنه المساعدة .. وقد واجه الاقتراح رفضا تاما فقط لانه من فريق منافس وقررو اما الغاء الفقرة او تنفيذها حسب ما يعرفون دون الاستعانة باخد من خارج الفريق.

المثال الثالث : فريق اخر ؟ بالتاكيد لن نتعاون سينسبون عملنا الى انفسهم هذا الفريق يحكمه الشيطان بالتاكيد انت لا تامن خداعهم ابدا - ربما بالغت قليلا , حسنا ربما كثير ولكن وصلتك الفكرة - في احد المبادرات التي حدثت في كليتي رفض فريق مساعدة باقي فرق الكلية فقط حتي لا ينسب الفضل لاحدهم عوضا عنه.

المثال الرابع : وهو من الامثلة التي علقت بذهني عند دخول "انترفيو" لاحد الفرق بدات بتعريف نفسي ثم ذكرت انني كنت انتمي لفريق اخر كتمهيد في حديثي لذكر المهارات التي اكتسبتها والاشياء التي عملت عليها فتمت مقاطعتي وكانني ارتكبت جريمة "ممنوع الحديث عن الفرق الاخري" -- صراحة اري ان حديثي كان -حتي هذه النقطة- عاديا جدا ولكن ذلك الرد كان هذا سببا كافيا لاخذ القرار بعدم الانضمام للفريق اليوم او فيما بعد فلا يمكنني صراحة تحمل هذا الجو من الكراهية.

وهكذا الكثير من الامثلة التي شهدت حدوثها وصلت الى معامالة الاخرين بشكل سئ لانهم ينتمون لفرق منافسة وتولد العداوة والكراهية بين البعض واحيانا رفض مساعدة شخص ما او المساعدة المقدمة من شخص اخر فقط لانه ينتمي لفريق مختلف.

 

رابعا .. اعمالك يجب ان تنسب اليك تذكر ذلك جيدا واياك ان تضحي به

اذا قمت بكتابة مقال, تنفيذ تصميم, برمجة تطبيق, الاشراف على فعالية معينة .. الخ. كجزء من عملك في الفريق فيجب على الفريق تقدير ذلك واعلانه بشكل عام حفظا لحقوقك في هذا العمل وذلك ممكن عن طريق :

  • - كتابة اسمك في نهاية المقال مع رابط احد حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي او عمل "منشن" لك في حال كان المقال على احدها.
  • - ربما وضع ال "Username" الخاص بك على التصميم في احد الزوايا حتي يتمكن من يري التصميم من التوصل الى حسابك.
  • - في حال بناء تطبيق فمن الممكن وضع حقوقك داخل التطبيق وايضا اثناء الاعلان عنه من قبل الفريق.
  • - اما في حال الفعاليات فيمكن توجيه شكر بسيط لك اثناء الاعلان عن الفعالية.

هذه امثلة عامة بالطبع ويمكنك عمل الانسب لك ولكن يجب حقا ان يحترم الفريق الافراد المنتمين له وان يحفظ حقوقهم بالاعلان عن مشاركتهم في العمل ربما لا يمكن ذكر الفريق كاملا ولكن على الاقل ذكر شخص او اثنين ممن كانو على راس العمل.

صدقني هذه ليست انانية انما هو حقك فمن فضلك لا تقع فريسة الجملة الشهيرة "كل عمل يقوم به فرد داخل الفريق ينسب بشكل كامل للفريق لاننا كيان واحد .. الخ" لان هذا الكلام غير صحيح بالمرة ومن الواجب علي الفريق حفظ حقوقك على العمل الذي قمت بتنفيذه وانصحك فعليا انه اذا اخل الفريق بهذا الجزء الا تسمح بذلك لانه نوع من الاستغلالا فلا تسمح ابدا باستغلال عملك دون اي مقابل (وهنا اقصد المقابل المعنوي).

في النهاية اذا لم يلاقي جهدك بالتقدير والاحترام فيجب عليك تقديمه لمن يقدره ويحترمه.

 

خامسا .. لا تسع للمجد الشخصي

هذه النصيحة لا تتناقض ابدا مع التي سبقتها في حال خطر لك ذلك, المقصد هنا هو الا تستغل الفريق لتحقيق مجد شخصي عن طريق نسب اعمال الاخرين الى نفسك مثلا فهذا شئ بعيد جدا عن الاخلاق .. وايضا لا تقم باي قرارات خاطئة او غير مسؤولة في حال كنت في موضع مهم في الفريق فقط لاظهار نفسك بمظهر جيد حاول دائما ان تكون على قدر من المسؤولية وان تختار الافضل لفريقك.

اضغط ESC للخروج